الأحد , مايو 12 2024
الرئيسية / التكنولوجيا / 70 % من مستهدفات الرؤية يرتبط بالذكاء الاصطناعي

70 % من مستهدفات الرؤية يرتبط بالذكاء الاصطناعي

كشف رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، أن البيانات والذكاء الاصطناعي يرتبط بنحو 70 % من مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد أن “سدايا” بدعم وتوجيه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، سعت إلى تحقيق التناغم ما بين إستراتيجية البيانات والذكاء الاصطناعي وبرامج الرؤية ومستهدفاتها الطموحة؛ لضمان الاستخدام الأمثل لهذه التقنيات، مما جعل المملكة تتبوأ أعلى المراتب في المؤشرات العالمية في الذكاء الاصطناعي متجاوزة دولًا متقدمة في هذا المجال.

وأضاف الغامدي أن الهيئة عملت عبر تطبيق “توكلنا” على رفع جودة الحياة لأكثر من 30 مليون مستخدم في المملكة، عبر أكثر من 240 خدمة رقمية استفاد منها الأفراد والجهات بطرق رقمية سهلة الوصول وسريعة الإنجاز. كما أسهمت من خلال تطبيقها الرقمي النفاذ الوطني الموحد “نفاذ” في إيجاد تجربة ميسرة وموثوقة للمستخدم من خلال دعم وصول الفرد إلى خدمات الجهات الحكومية بطريقة منظمة وميسرة، وسخّرت لمنصة “إحسان” جميع التقنيات المتقدمة من أجل تسهيل تبرع المحسنين وضمان وصول تبرعاتهم لمستحقيها في أسرع وقت.

وأوضح رئيس “سدايا”، في تصريح له بمناسبة صدور تقرير رؤية المملكة 2030، أن الهيئة تمثل دورها منذ إنشائها عام 2019م في قيادة التوجه الوطني للبيانات والذكاء الاصطناعي؛ للإسهام في الارتقاء بالمملكة إلى الريادة ضمن الاقتصادات القائمة على البيانات والذكاء الاصطناعي، وكثفت جهودها في تعزيز الجهود الرامية لرفع ترتيب المملكة في المؤشرات العالمية المعنية بالبيانات والذكاء الاصطناعي.

ونوّه الغامدي باهتمام “سدايا” ببناء القدرات البشرية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي، حيث قامت عبر أكاديميتها بإعداد معسكرات وبرامج تدريبية مع شراكات أكاديمية ومؤسسات تقنية عالمية، ما أسهم في الوصول إلى أكثر من 590 ألف مستفيد ومستفيدة من أبناء وبنات الوطن، الأمر الذي كان له بالغ الأثر في رفع الوعي بالذكاء الاصطناعي في المملكة.

وأشار رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا”، إلى إطلاقها وبرنامج التحول الوطني، أول مؤشر وطني للبيانات (نضيء)، والنسخة المطورة من منصة البيانات المفتوحة، ومنصة حوكمة البيانات، في نوفمبر الماضي، في خطوة تُعَدّ الأولى من نوعها في المملكة؛ تحقيقًا لمستهدفات برنامج التحول الوطني أحد برامج رؤية المملكة 2030 في تعزيز الشفافية وخلق اقتصاد وطني قائم على البيانات والإسهام في تقييم نضج البيانات في الجهات الحكومية.

ودعمت “سدايا” وفق الغامدي بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، صعود خمس مدن سعودية بمراتب مؤشرIMD للمدن الذكية بالعالم لعام 2024م، وصُنفت المملكة ضمن أوائل دول العالم في تطوير إستراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي، حسبما أعلن مؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2024، والثانية عالمياً في الوعي المجتمعي بالذكاء الاصطناعي وفقاً لمؤشر جامعة ستانفورد الدولي للذكاء الاصطناعي 2023.

وفي الختام أكد الدكتور عبدالله الغامدي أن الهيئة ستواصل جهودها النوعية في إطار رؤية المملكة 2030؛ لتعظيم أثر الاستفادة المُثلى من تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، والوصول بالمملكة إلى مصافّ الدول المتقدمة في هذا المجال التقنيّ المتجدِّد في أدواته واستخداماته.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية

تأكيداً للاعتزاز بالهوية الوطنية، أصدرت السعودية نظاماً يقضي بإلزام منسوبي الجهات الحكومية السعوديين المدنيين بارتداء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *