الخميس , مايو 2 2024
الرئيسية / سياسة / حالة “تأهب قصوى” في الكيان المحتل و تحذيرات من “النتائج العكسية” لهجوم دمشق

حالة “تأهب قصوى” في الكيان المحتل و تحذيرات من “النتائج العكسية” لهجوم دمشق

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن الجيش الإسرائيلي كان في حالة تأهب قصوى، الخميس، بينما تستعد البلاد لـ”رد إيراني محتمل” بعد غارة إسرائيلية في دمشق، بداية الأسبوع، أسفرت عن مقتل قيادات إيرانية رفيعة المستوى، وأثارت مخاوف من اتساع نطاق الحرب عبر المنطقة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن تعزيز منظومة دفاعاته الجوية واستدعاء قوات احتياط مع إيقاف منح الإجازات لجميع الوحدات القتالية، بالإضافة إلى حجب إشارات نظام تحديد المواقع “جي بي إس” في بعض المناطق.

ونقلت تقارير إعلامية إسرائيلية، بينها “تايمز أوف إسرائيل”، أن القرارات الأخيرة، جاءت بعد “تقييم للتهديدات”، إثر استهداف مبنى ملحقا بالسفارة الإيرانية في دمشق في قصف جوي، خلّف 16 قتيلا من بينهم، 7 أفراد من الحرس الثوري.

الاستعداد لكل السيناريوهات
وصرح وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الأربعاء، أن بلاده “تزيد من استعدادها” في مواجهة التهديدات من جميع أنحاء الشرق الأوسط، مشيرا إلى غالانت، أن المؤسسة الدفاعية في البلاد “تقوم بتوسيع عملياتها ضد حزب الله، وضد الهيئات الأخرى التي تهددنا”، مؤكدا أن إسرائيل “تضرب أعداءنا في جميع أنحاء الشرق الأوسط”.

وقال غالانت: “علينا أن نكون مستعدين لكل سيناريو وكل تهديد” ضد الأعداء القريبين والأعداء البعيدين، وتعهد بأننا “سنعرف كيفية حماية مواطني إسرائيل وسنعرف كيفية مهاجمة أعدائنا”.

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، أن التشويش على إشارات نظام تحديد المواقع، في خطوة دفاعية في مواجهة أسلحة معينة مثل الصواريخ والطائرات المسيّرة.

وأضاف “قمنا بتعزيز تأهب وحداتنا القتالية حيث تدعو الحاجة… عززنا الأنظمة الدفاعية ولدينا طائرات جاهزة للدفاع وجاهزة للهجوم في سيناريوهات مختلفة”.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن إسرائيل سحبت بعض سفرائها وأخلت سفاراتها في مواقع متعددة، وطُلب من بعض دبلوماسييها عدم الظهور في المناسبات العامة، بحسب شخص مطلع على الأمر.

ومع تزايد حالة الذعر، أصدرت عدة بلديات إسرائيلية بالقرب من تل أبيب إعلانات لتهدئة السكان وتحديث التوجيهات الخاصة بحالات الطوارئ.

وقالت مدينة حولون، إنها ستفتح ملاجئ عامة، وإذا لزم الأمر، مواقف للسيارات تحت الأرض لمن ليس لديهم مأوى في منازلهم.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

بعد الضربة الإسرائيلية.. تلفزيون إيران: المنشآت النووية لم تتعرض لأي ضرر

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، الجمعة، أن المنشآت النووية الإيرانية لم تتعرض لأي ضرر، وأن المنشآت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *