الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / اخبار الفن / الموريتاني.. دراما تفضح العدالة الأمريكية

الموريتاني.. دراما تفضح العدالة الأمريكية

غالبًا ما تقدم الأفلام المبنية على قصص حقيقية لمحة عن شخصيات الحياة الواقعية في النهاية. ولكن تلك اللقطات الواقعية هي الجزء الأكثر جاذبية في فيلم «الموريتاني» الذي يسرد قصة المعتقل السابق بخليج غوانتانامو محمدو ولد صلاحي الذي قضى 14 عاماً خلف القضبان.

والحقيقة أن هذا ليس خطأ صانعي الأفلام تماماً، الذين قدموا عملاً جاداً ومدروساً، لعرض قصة صلاحي المستوحاة من المذكرات الأكثر مبيعاً التي كتبها في السجن، “مذكرات غوانتانامو”.

الأمر ببساطة أنه ليس هناك أروع من رؤية رجل حقيقي مثل صلاحي يبتسم ويغني بمرح أغاني بوب ديلون.

وربما يتعجب الكثيرون كيف استطاع أن يظل عاقلاً من دون أن يصيبه الجنون من جراء اعتقاله 14 عاماً في جوانتانامو من دون توجيه أي اتهام له أو محاكمته.

الأكثر من هذا أنه تعرض لصنوف شتى من التعذيب من بينها التعرض للبرد القارس، الإهانات الجنسية، الحرمان من النوم، الإيهام بإغراقه، وأخيراً التهديد بسجن والدته في جوانتانامو.

ولحسن الحظ، وفق المخرج كيفن ماكدونالد في اختيار الممثل الصحيح المناسب تماماً للدور وهو الفرنسي الموهوب من أصل جزائري طاهر رحيم الذي قدم أداء بارعاً، ونجح في تقديم صورة مركبة متعددة الطبقات للشخصية بطريقة يصعب نسيانها.

ويستحق هذا الممثل الموهوب الحصول على جائزة عن دوره في الفيلم، كما يستحق الحصول على أدوار أكبر وأهم.

من ناحية مخرج الفيلم ماكدونالد فإنه مشهور بالأفلام الوثائقية مثل فيلم («يوم واحد في سبتمبر» الحائز على جائزة الأوسكار) بالإضافة إلى أفلام روائية أخرى («آخر ملوك اسكتلندا»)، ولذلك نلحظ المزج بين الوثائقي والدرامي في «الموريتاني» في بعض الأحيان.

ويرجع ذلك جزئياً إلى وجود الكثير من المعلومات المجردة التي تضمنها الفيلم، والنواحي القانونية التي حاول الفيلم تقديمها بتعمق عبر قصص محامية الدفاع نانسي هولاندر (فوستر)، التي تعمل على إطلاق سراح صلاحي بناءً على نقص الأدلة، والمدعي العسكري الأمريكي ستيوارت كوتش (كامبرباتش).

والواقع أن سقطة السيناريو والمخرج أنه لم يحاول الاستفادة من تواجد ممثلين بحجم جودي فوستر وبيندكت كامرباتش بتعميق الأبعاد الدرامية لشخصيتهما، لأننا لا نعرف عنهما شيئاً كأشخاص خارج القضية.

بالمقابل، حظي رحيم بفرصة لإظهار براعته وموهبته وتغليف كل لقطة أو حدث بلمحة إنسانية وحس كوميدي يتحدى كل كآبة العالم.

ونحن نلتقي مع صلاحي لأول مرة في حفل زفاف في موريتانيا، بعد شهرين من حادث البرجين في 11 سبتمبر. ويستجوبه البوليس حول علاقته بتنظيم القاعدة، ويقولون له «الأمريكان أصابهم الجنون». ويطمئن صلاحي أمه أنه عائد بسرعة بعد الاستجواب، ويطلب منها أن تحتفظ بطعامه ليتناوله عند عودته، ولكنه كان واهماً.

وكان من الواضح أن الأم كانت تخشى ألا تراه ثانية، وهو ما حدث بالفعل، فقد ماتت قبل إطلاق سراحه، ومن دون أن يسمح لها بزيارته.

وبعد 4 سنوات تتلقى المحامية هولاندر اتصالاً من عائلة صلاحي اليائسة لاستخدام تصريحها الأمني للمساعدة في العثور عليه، وتستعين بمساعدتها تيري دونكان”شيلين وودلي”.

ولم يكن لديها فكرة في البداية حول ما إذا كان بريئاً أم مذنباً، ولكنها تساءلت: منذ متى بدأنا في اعتقال الناس من دون محاكمة في أمريكا؟

من الناحية الأخرى يكلف كوتش «كامبرباتش» بمهام الادعاء، في اختيار متعمد لأن أحد رفاقه كان قائداً لإحدى الطائرات التي خطفت وضربت مركز التجارة العالمي، وكان من الواضح أن الهدف الأساسي من اختياره هو توقيع عقوبة الإعدام.

ويكتشف كل من المحامية والمدعي أن الحكومة تحاول إخفاء وثائق تفيد المتهم، والأكثر من هذا أنهم يتعرفان على أساليب التعذيب الوحشية.

ومع الإثارة القانونية للفيلم، والدراما التي تشهدها قاعة المحكمة، نصل للذروة الحقيقية عندما يشهد صلاحي بالفيديو جلسة استصدار مذكرة إحضار له، و يعرف أنه ربح القضية، ويصيح بفرح «أنا ذاهب للمنزل»، لنفاجأ بأنه، رغم البراءة، قضى 7 سنوات أخرى في المعتقل الرهيب الكئيب.

 

 

 

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

معالي المستشار تركي آل الشيخ يكشف عن جديد فعاليات «موسم الرياض 2»

كشف المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، عن فعاليات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *