الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / اخبار دولية / «أوبك» وروسيا تستعدان لتمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية يوليو

«أوبك» وروسيا تستعدان لتمديد خفض إنتاج النفط حتى نهاية يوليو

استعدت أوبك وروسيا وحلفاؤهما، اليوم السبت، لتمديد تخفيضات قياسية في إنتاج النفط حتى نهاية يوليو، بعد أن تضاعفت أسعار الخام في الشهرين الماضيين لجهودهم التي أسفرت عن سحب ما يقرب من 10% من الإمدادات العالمية من السوق.

ووفقاً لمسودة إعلان مع بدء مؤتمر بالاتصال المرئي عن بُعد، فمن المقرر أن تطلب المجموعة المعروفة باسم أوبك+ من الدول التي تخطت حصصها في مايو ويونيو، مثل نيجيريا والعراق، بالتعويض عن ذلك من خلال خفض إضافي في الفترة من يوليو وحتى سبتمبر.

كانت مجموعة أوبك+ قد اتفقت في أبريل على خفض الإمدادات بواقع 9.7 مليون برميل يومياً، خلال مايو ويونيو لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا.

وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يومياً في الفترة من يوليو إلى ديسمبر.

وارتفع خام القياس برنت بما يقرب من 6% أمس الجمعة، ليجري تداوله بأكثر من 42 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ 3 أشهر. وكان السعر قد انخفض دون 20 دولاراً للبرميل في أبريل، لكن الأسعار ما تزال منخفضة بمقدار الثلث عنها في نهاية 2019.

وقال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب لدى افتتاحه محادثات اليوم السبت، إنه على الرغم من التقدم الذي تحقق حتى اليوم، فلا يمكن التوقف عند هذا الحد.

وقالت مسودة إعلان أوبك+ إن لجنة مراقبة وزارية مشتركة ستجتمع مرة في الشهر حتى ديسمبر لمراجعة وضع السوق.

وقال مصدران بأوبك، إن المجموعة اتفقت على تمديد الخفض لمدة شهر واحد.

وقبل بدء المحادثات قالت مصادر بأوبك+ إن السعودية وروسيا اتفقتا على تمديد التخفيضات القياسية حتى نهاية يوليو، وإن ذكرت أن الرياض تحبذ تمديد العمل بالتخفيضات حتى نهاية أغسطس بل وحتى ديسمبر.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

محتجون عراقيون يقتحمون سفارة السويد ويضرمون النار فيها

اقتحم محتجون عراقيون غاضبون السفارة السويدية ببغداد في الساعات الأولى من اليوم الخميس، حيث تسلقوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *