الجمعة , أبريل 19 2024
الرئيسية / اخبار دولية / لنشر ثقافة السلام.. العالم يحتفل بيوم «اللاعنف»

لنشر ثقافة السلام.. العالم يحتفل بيوم «اللاعنف»


تحتفل منظمة الأمم المتحدة باليوم الدولي لـ«اللا عنف»، الذي يصادف ذكرى ميلاد زعيم حركة استقلال الهند، ورائد فلسفة واستراتيجية «اللاعنف»، المهاتما غاندي، في الثاني من شهر أكتوبر من كل عام.

ووفقاً لقرار الجمعية العامة 61/271، بتاريخ 15 يونيو 2007، الذي نص على إحياء تلك الذكرى، فإن اليوم الدولي هو مناسبة «لنشر رسالة اللاعنف، بما في ذلك عن طريق التعليم وتوعية الجمهور»، حسبما ذكرت منظمة الأمم المتحدة في موقعها على الإنترنت، ويؤكد القرار مجدداً «الأهمية العالمية لمبدأ اللا عنف»، والرغبة «في تأمين ثقافة السلام والتسامح والتفاهم ولا عنف».

وأشار الموقع إلى أن أناند شارما، وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية، أعلن، وهو يعرض قراراً في الجمعية العامة باسم الدول المشاركة في تقديم قرار الجمعية العامة وعددها 140 دولة، أن اتساع نطاق المشاركة في تقديم القرار وتنوعها يعبّران عن الاحترام العالمي للمهاتما غاندي وللأهمية الدائمة لفلسفته.

وكان شارما، قد اقتبس قول غاندي «إن اللا عنف، هو أقوى قوة في متناول البشرية. فهو أعتى من أعتى سلاح من أسلحة الدمار تم التوصل إليه من خلال إبداع الإنسان».

وتعد حياة وقيادة غاندي، الذي ساعد على قيادة الهند صوب الاستقلال، مصدر إلهام للحركات الداعية إلى مبدأ نبذ العنف، وقد ظل غاندي، طيلة حياته، ملتزماً بإيمانه بمبدأ عدم استخدام العنف، حتى في ظل الظروف القمعية، وفي مواجهة تحديات كان يبدو أنه لا يمكن التغلب عليها.

 

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

أميركا والاتحاد الأوروبي يتوعدان إيران بتوسيع العقوبات

أعلن البيت الأبيض أنّ الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد الهجوم غير المسبوق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *