الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / اخبار دولية / أحدث مستجدات انفجار بيروت.. الحكومة تعلن غداً يوم حداد وطنياً

أحدث مستجدات انفجار بيروت.. الحكومة تعلن غداً يوم حداد وطنياً

أعلن رئيس مجلس الوزراء اللبناني حسان دياب، غداً الأربعاء، يوم حداد وطنياً على ضحايا الانفجار في مرفأ بيروت، الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وإصابة المئات.

من جهته، قال المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، إن العنبر الذي انفجر، عصر اليوم الثلاثاء، في مرفأ بيروت كان يحوي مواد مصادرة شديدة الانفجار. وتسبب الانفجار بسقوط عدد من القتلى والجرحى وأضرار جسيمة في الأبنية والسيارات.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، إنه تم نقل مئات الأشخاص الذين أُصيبوا في انفجار مرفأ بيروت إلى المستشفيات للعلاج، لكن كثيرين ما زالوا محاصرين في المنازل التي تضررت بالانفجار.

وقال كتانة لوسائل الإعلام المحلية إنه لا توجد أرقام محددة لعدد المصابين حيث لا يزال كثيرون محاصرين في المنازل وداخل منطقة الانفجار. وجرى إنقاذ آخرين بالقوارب.

ونقلت محطة (إل.بي.سي.آي) اللبنانية عن مستشفى أوتيل ديو القول: إن طاقمها الطبي يتولى علاج أكثر من 500 مصاب ولا يمكنه استقبال المزيد.

وقال المستشفى إن عشرات المصابين في حاجة لعمليات جراحية، وناشد المواطنين التبرع بالدم.

وفي السياق ذاته، قال محافظ بيروت القاضي مروان عبود خلال تفقده مكان الانفجار في المرفأ «إن معالم مرفأ بيروت اختفت إلى حد كبير نتيجة الانفجار وهناك أضرار جسيمة في وسط بيروت كما أن وضع المستشفيات في بيروت صعب».

وتحدث محافظ بيروت عن فقدان 10 عناصر من فوج إطفاء بيروت.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن الانفجار تسبب أيضاً في أضرار كبيرة في المباني والسيارات في الكرنتينا والأشرفية والحمراء والمناطق المحيطة بمكان الانفجار، كما تضرر مبنى شركة كهرباء لبنان.

وتعمل فرق الصليب الأحمر على إسعاف المصابين ونقلهم إلى المستشفيات.

وطالب وزير الصحة حمد حسن، جميع المستشفيات باستقبال الجرحى جراء الانفجار على حساب وزارة الصحة العامة.

ومن جانبه، أعلن نقيب محرري الصحافة اللبنانية جوزف القصيفي أن «مبنى جريدة النهار أُصيب بأضرار جسيمة، وفادحة جراء الانفجار وأن هناك 15 جريحاً بين الزملاء والعاملين تم نقلهم إلى المستشفيات، وأن بعضها لم يستقبل عدداً منهم، وتجري الاتصالات لإدخالهم إليها».

كما أدى الانفجار إلى إصابة صحفيين بإصابات طفيفة وحالة من الهلع، جراء تناثر الزجاج في مبنى وزارتَي الإعلام والسياحة ومكاتب «الوكالة الوطنية للإعلام» وإذاعة لبنان.

واندلع حريق ضخم في العنبر رقم 12 بالقرب من صوامع القمح في مرفأ بيروت، في مستودع للمفرقعات، وسمع دوي انفجارات قوية في المكان، ترددت أصداؤها في العاصمة والضواحي، وهرعت إلى المكان فرق الإطفاء التي تعمل على إخماد النيران.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

بينهم زوجة بايدن وابنته.. روسيا تمنع دخول 25 أميركيًا إلى أراضيه

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء منع دخول 25 أمريكيًا إضافيًا إلى أراضيها، بينهم جيل بايدن، زوجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *