الجمعة , أبريل 19 2024
الرئيسية / سياسة / الحرب في أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا

يمكن لروسيا تكثيف حملة القصف

يحذر الخبراء من أنه كلما تعرضت روسيا لمزيد من الضربات على الأرض، زادت احتمالية تكثيف حملة القصف الجوي واستخدام الأسلحة الأخرى التي تقلل الخطر على الجنود الروس.

هناك القليل من المعلومات الموثوقة الواردة من أوكرانيا أو روسيا حول عدد القتلى، لكن تقريرًا في صحيفة Komsomolskaya Pravda الشعبية الروسية، الاثنين الماضي، أشار إلى أن الجانب الروسي فقد ما يقرب من 10000 جندي وأن 16000 آخرين أصيبوا.

أزال موقع الصحيفة الأرقام في وقت لاحق من ذلك اليوم، مدعيا أن الأرقام ظهرت في المقام الأول فقط لأنه تم اختراقه. لم تتمكن CNN من التحقق من الأرقام، لكن عدد القتلى أقرب إلى ما كانت وكالات الاستخبارات الأمريكية تتحدث عنه.

إن مثل هذه الخسائر، إذا ثبتت صحتها، من شأنها أن تفسر كلا من تباطؤ التحرك البري وتصاعد القصف الجوي للمدن الرئيسية والهجمات الأخرى.

صرح مسؤول عسكري أمريكي رفيع المستوى بأن روسيا بدأت في قصف مدينة ماريوبول الجنوبية من السفن في بحر آزوف.

وقال جيفري مانكوف، زميل أبحاث بارز في معهد الدراسات الاستراتيجية الوطنية بجامعة الدفاع الوطني الأمريكية، لشبكة CNN: “لا تزال روسيا تتمتع بالقدرات والاحتياطيات، وستكون هناك زيادة طفيفة في شدتها لأنها تبذل جهدًا لجلب المزيد من القوات”.

ذكر تحديث صدر مؤخرا من وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا تسحب قواتها من جميع أنحاء البلاد، ومن مناطق بعيدة مثل أسطولها في المحيط الهادئ. وأضافت وزارة الدفاع البريطانية أن روسيا تسحب مقاتلين من أرمينيا وشركات عسكرية خاصة وسوريين ومرتزقة آخرين.

السؤال هو إلى متى يمكن لروسيا أن تتحمل الخسائر الكبيرة في الأفراد.

قال مانكوف إنه “سيكون هناك المزيد من القوات والمعدات والمساعدات الأخرى، بالطبع، ولكن عند حد معين سيكون من الصعب الحفاظ على إيقاع العمليات بهذا الشكل، خاصة الأرقام التي سمعنا عنها من حيث عدد القوات والمعدات، عندما تفوق القدرة على إعادة الإمداد”.

2. بينما ينصب التركيز على كييف قد تتخذ روسيا خطوة أخرى

هناك الكثير من الحديث عن تباطؤ الجهود الحربية الروسية، ولكن ما إذا كان هذا صحيحًا أم لا، فإنه يعود إلى أهداف موسكو في المقام الأول. وحتى الأهداف من الصعب معرفتها على وجه اليقين، إذ أن التبرير الروسي العلني لغزوها أوكرانيا يبدو حملة دعائية واضحة، مثل “اجتثاث النازية في أوكرانيا”.

من المحتمل أن تكون روسيا، على أقل تقدير، تحاول ابتلاع أجزاء من شرق أوكرانيا. يقول الخبراء إن مناطق مثل دونيتسك ولوغانسك، التي تشكل منطقة دونباس، تخضع لسيطرة الانفصاليين المدعومين من روسيا منذ عام 2014، عندما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم، وبينما قد تمتد طموحات روسيا إلى ما وراء دونباس، إلا أنها لا تزال محط تركيز.

في حين أن هناك الكثير من الاهتمام بتقدم روسيا نحو العاصمة كييف، إلا أن معظم الجيش الأوكراني لا يزال بالقرب من دونيتسك ولوغانسك. تشير تحركات القوات الروسية إلى أنها تحاول تطويق تلك القوات الأوكرانية على 3 محاور، ومن المرجح أن يكون هذا هو التركيز الرئيسي لروسيا.

عن أبوطالب الأنصاري

شاهد أيضاً

استشهاد العشرات من الفلسطينيين جراء قصف إسرائيلي على قطاع غزة

استشهد العديد من الفلسطينيين وأصيب العشرات بجروح اليوم، جراء قصف إسرائيلي استهدف قطاع غزة. وأفادت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *