الجمعة , مارس 29 2024
الرئيسية / اخبار دولية / الأمم المتحدة في ذكراها الـ 75.. زعماء العالم يجتمعون «افتراضياً»

الأمم المتحدة في ذكراها الـ 75.. زعماء العالم يجتمعون «افتراضياً»

جمعت الأمم المتحدة في عيدها الـ 75، زعماء العالم، لكن هذه المرة عبر تقنيات الواقع الافتراضي، وذلك في وقت باتت فيه أزمات مثل وباء فيروس كورونا والتوترات بين الولايات المتحدة والصين، تشكل تحديات لتماسك المنظمة ذات الـ193 عضواً.

وأوضح دبلوماسيون أن الأمم المتحدة تكافح لتأكيد أهمية الدور الذي تلعبه في المشهد العالمي.

وجاء الاجتماع الافتراضي، الاثنين، في وقت وصل فيه التوتر بين الولايات المتحدة والصين إلى نقطة الغليان فيما يتعلق بالوباء الجديد، بالتوازي مع سعي بكين لأن يكون لها تأثير أكبر في تحد للزعامة التقليدية لواشنطن.

وفي انتقاد واضح للولايات المتحدة، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، الاثنين «لا توجد دولة لها الحق في الهيمنة على الشؤون العالمية، أو السيطرة على مصير الآخرين، أو الاحتفاظ بمزايا التطوير لنفسها».

وصورت الصين نفسها على أنها المشجع الرئيسي للتعددية مع تجاهل الرئيس دونالد ترامب للتعاون الدولي والذي أدى إلى انسحاب واشنطن من اتفاقيات عالمية حول المناخ وإيران والانسحاب من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية.

بدوره، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن الوباء كشف هشاشة العالم، مضيفاً «اليوم، لدينا فائض من التحديات متعددة الأطراف وعجز في الحلول متعددة الأطراف».

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المصالح الفردية للدول الأعضاء أجبرت «في كثير من الأحيان» الأمم المتحدة على التخلف عن مُثلها العليا، موضحة: أولئك الذين يعتقدون أنهم يستطيعون أن يكونوا أفضل بمفردهم مخطئون. إن رفاهيتنا شيء نتشاركه.. ومعاناتنا أيضاً. فنحن عالم واحد.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

بينهم زوجة بايدن وابنته.. روسيا تمنع دخول 25 أميركيًا إلى أراضيه

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء منع دخول 25 أمريكيًا إضافيًا إلى أراضيها، بينهم جيل بايدن، زوجة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *