السبت , أبريل 20 2024
الرئيسية / اخبار دولية / واشنطن : أي ضم لأراض فلسطينية سيعرض خطتنا للخطر

واشنطن : أي ضم لأراض فلسطينية سيعرض خطتنا للخطر

قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، اليوم الأحد، إن أي ضم إسرائيلي لأراض فلسطينية سيعرض الخطة الأميركية للخطر.

واعتبر السفير الأميركي في تل أبيب ديفيد فريدمان في تغريدة له على توتير، أن أي إجراء إسرئيلي من جانب واحد لضم أرض فلسطينية بعيدا عن اللجنة الإسرائيلية الأميركية المشتركة سوف يعرض الخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط للخطر.

وكانت تونس وإندونيسيا اللتان تشغلان مقعدين غير دائمين في مجلس الأمن، قد قدمتا صيغة أولية لمجلس الأمن “يأسف بشدة لأن خطة السلام التي قدمتها في 28 كانون الثاني/يناير الولايات المتحدة تنتهك القانون الدولي والمعايير المرجعية لحل دائم وعادل وكامل للنزاع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وتم تخفيف لهجة القرار الذي لا يزال يتضمّن إدانة الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك في القدس الشرقية، ويؤكّد ضرورة الحفاظ على خطوط التقسيم التي حددت في 1967، قد لا يكون كافيا لمنع الولايات المتحدة من استخدام حق النقض (الفيتو) خلال التصويت على النص.

وفي صيغته المعدّلة يضيف مشروع القرار على النسخة السابقة فقرة تتضمّن “إدانة كل أعمال العنف ضد المدنيين بما فيها أعمال الإرهاب، والأعمال الاستفزازية، والتحريض على (العنف) والتدمير”.

وحذفت من النص المعدّل الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي حول الشرق الأوسط “في أقرب وقت”، واكتفت النسخة الجديدة من مشروع القرار بالتذكير بأن ذلك منصوص عليه في قرار صادر عن الأمم المتحدة في العام 2008.

وينتظر وصول الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمم المتحدة، الثلاثاء، لطرح مشروع القرار للتصويت.

وبعد الجلسة سيعقد عباس مؤتمر صحافياً في نيويورك مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود أولمرت، وفق بيان للبعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

ورفض الفلسطينيون وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي خطة السلام الأميركية التي أعلنها ترمب وتنصّ على الاعتراف بالقدس عاصمة موحدة لإسرائيل، على أن تقام، وفق الخطة، عاصمة لدولة فلسطين المستقبلية في بلدة أبو ديس الواقعة إلى الشرق من القدس.

كذلك تنصّ الخطة على ضمّ إسرائيل غور الأردن وأكثر من 130 مستوطنة تقع في الضفّة الغربية المحتلة.

عن خديجة السالم

شاهد أيضاً

إعلان حالة التأهب في إندونيسيا تحسباً لاستمرار ثوران بركان جبل روانج

أعلنت السلطات في إندونيسيا ، اليوم، حالة التأهب، تحسباً لاستمرار ثوران بركان جبل (روانج)، بجزيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *